من هي أجاثا كريستي؟

هذه مقالة منقولة من ويكيبيديا للإطلاع على المحتوى الأصلي زر ويكيبيديا


أجاثا كريستي

أجاثا كريستي

أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie) أو تقرأ أجاثا ميري كلاريسا (بالإنجليزية: Agatha Mary Clarissa) وتعرف أيضا السيدة مالوان (بالإنجليزية: Lady Mallowan)، (من 15 سبتمبر (أيلول) 1890 إلى 12 يناير (كانون الثاني) 1976)، هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت (بالإنجليزية: Mary Westmacott) تعد أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغة.

نشأتها

ولدت أجاثا كريستي Agatha Christie في (Torquay, Devon) عام 1890 من أب أمريكي وأم إنجليزية، وعاشت في بلدة (توركوي) معظم طفولتها، ووصفت كريستي طفولتها بأنها "سعيدة جدا"، وكانت محاطة بمجموعة من النساء منحنها الشخصية القوية والمستقلة منذ سن مبكرة. وتقول عن نفسها: (إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الأزهار الواسعة وأسيح مع الأسماك ماشاء لي الهوى! ويرجع الفضل في ذلك إلى والدتي التي سهلت اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة، وذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء، وذات يوم أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي: ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك. فأجبتها: ولكني لا أعرف، فقالت: لا تقولي لا أعرف، ثم حاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر! يموت معظم أبطالها! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية جرائم، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى).

اشتغلت كريتسي في المستشفى خلال الحرب العالمية الأولى قبل زواجها وتكوين أسرة في لندن. وقالت إن بدايتها غير ناجحة في نشر أعمالها، ولكن في عام 1920 نشرت روايتها (قضية ستايلز غامضة) في صحيفة رئيس بدلي ومن هنا كانت انطلاقة مسيرتها الأدبية.

تعليمها

تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العائلات الميسورة حسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات!.

زواجها

عادت إلى إنجلترا وكانت في العشرينات من عمرها... تقدّم لها عدد من الخاطبين الأثرياء والفقراء... رفضتهم جميعاً، حتَّى كان زواجها الأول من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجها منه فشل بسبب افتقادها (الصحبة المشتركة) أو (الرفقة الزوجية) وتلك قيمة أساسية في حياتها ظلَّت تؤكد عليها حتَّى بعد زواجها الثاني...، إذن كانت (الرفقة) التي تتعطَّش لها ولم يوفرها زوجها الأول فضلاً عن ارتباط (أرتشي كريستي) بعلاقة عاطفية مع امرأة أخرى ثمَّ تصرفه مع (أجاثا) وكأنها ربة بيت ورفيقة فراش.!! كانت تلك أسباب انفصالها عنه بالطلاق بعد أن أنجبت منه ابنتها (روزلند).

تقول (جانيت مورغان) واضعة سيرة هذه الروائية:

"إن أجاثا كريستي هي سيدة ريفية بكل ما في الكلمة، ليس لأنها ولدت وترعرعت في توركاي ـ المنتجع الصيفي جنوب بريطانيا ـ بل لأن مظهرها وعاداتها كانت مطابقة لحياة وعادات الحقبة التي عاشتها تماماً، ولم تمر في حياتها بأحداث دراماتيكية أو تسعى وراء المغامرة...".!!!.... في عام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى الشرق حيث عاشت معه في سوريا والعراق عندما كان يقوم بابحاثه، وكان عمرها يومذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.!!.

حياتها الزوجية وبيئة الكتابة

وقد أتاح لها زواجها هذا أن تزور معظم بلاد الشرق الأدنى والأعلى، فتجولت في بلاد الشام العراق ومصر وبلاد فارس...الخ، ووفَّر لها هذا التجوال فرصاً ممتازة لكتابة أجمل رواياتها وقصصها المليئة بالأسرار، المفعمة بالغموض، المعتمدة ليس على مواقع الحدث في بلاد الشرق الساحرة فقط وإنما على خيال الكاتبة الجامح، أيضاً ولغتها المتدفقة السيالة وقدرتها الفريدة على ابتكار الشخصيات الغامضة والمثيرة وتحريكها عبر الرواية باتجاهات مختلفة تُذهل القارئ.!! بل تشدَّه وتدهشه.!! ومثلما ابتكر (السير آرثر كونان دويل) شخصية (شرلوك هولمز) وزميله (الدكتور واتسون) كذلك نحتت أجاثا كريستي شخصيات المفتش (هركول بوارو) والكولونيل (بريس) و(مس جين ماربل Miss Marple)...

ولعل الاستقرار العائلي الذي أتاحه لها زواجها من (مالوان) ـ فضلاً عن عوامل أخرى ـ كان من أسباب استقرارها النفسي والفكري ممَّا هيأ فرص الكتابة والإنتاج الأدبي حتَّى وهي ترافق زوجها في إقامته بالمواقع الأثرية. يقول (ماكس مالوان) في مذكراته عن طقوس الكتابة لدى زوجته (شيدنا لأجاثا حجرة صغيرة في نهاية البيت، كانت تجلس فيها من الصباح وتكتب رواياتها بسرعة وتطبعها بالآلة الكاتبة مباشرة، وقد ألَّفت ما يزيد على ست روايات بتلك الطريقة موسماً بعد آخر...). وانضمت كريستي رسمياً إلى بعثة التنقيب البريطانية في نينوى شمال العراق برئاسة (الدكتور تومسن كامبل) ثمَّ إلى بعثة الأربجية عام 1932 برئاسة زوجها. وكانت فضلاً عن جهدها التنقيبي، تجد الوقت الكافي للكتابة، حتَّى أنه حين لا يتوفر لها السكن في الموقع الأثري، تنصب لها خيمة خاصة بعيداً قليلاً عن ضجيج الحفر حيث تعمد إلى كتابة رواياتها وقصصها داخلها، وعن حياته المشتركة مع أجاثا، يقول مالوان في مذكراته: (عشنا في بيت صغير ذي حديقة أسفل تل النبي يونس، وضم التل أيضاً مستودع أسلحة سنحاريب ـ الملك الآشوري ـ وكان الوصول من بيتنا إلى قمة نينوى تل قويسنجق يستغرق عشرين دقيقة على ظهر الخيل، ومن القمة نطل على مشهد شامل للمناظر الطبيعية والتاريخ...، ونطل من ارتفاع مائة قدم فوق السهل إلى الغرب على الضفاف الشديدة الانحدار لنهر دجلة السريع الجريان ليس هذا فقط، إنما كانت كثيراً ما تتهيأ لشتاء الموصل الطويل بشراء كميات من الخشب التماساً للدفء كلما اقترب موسم البرد وكانت تدفع بسخاء لقوافل الأكراد التي تبيع الخشب، وفي هذا البيت قليل الأثاث احتاجت أجاثا مرَّة لمنضدة تكتب عليها روايتها (اللورد ـ ايجوير يموت) فقصدت سوق الموصل واشترت بثلاث باونات منضدة، اعتبرها الدكتور كامبل رئيس هيئة التنقيب تبذيراً). ورغم أن الكتابة كانت شاغلها، فقد كان لها دورها ومهماتها ضمن بعثة التنقيب، كانت أجاثا كريستي - يقول مالوان - سخية دائماً ونموذجاً للانسجام، ساعدت في إصلاح العاجيات ووضع الفهارس لأنواع (اللقي) الأثرية، كما ساعدت في التصوير الفوتوغرافي للبعثة. وبالمقابل، استطاع (مالوان) زوجها المخلص أن يرسم لها صورة مختلفة للعالم، وأن ينظّم أعمالها على نحو لم تكن تنتظره، فكان يحل مشاكلها المالية سواء بالنسبة لألاعيب دور النشر المستغلة، أو لتحايل منتجي الأفلام أو لمشاكلها مع أصحاب المسارح، أنه يجيد ترتيب المعلومات وتبسيطها.

وأقامت أجاثا كريستي شهر العسل مع زوجها السيد مالوان في قرية عين العروس على ضفاف نهر البليخ وغابات عين العروس الجميلة وتلالها ألأثرية الرائعة حيث كان زوجها في مهمة أثرية في الجزيرة السورية في زياراتها المتكررة إلى سوريا برفقة زوجها عالم الاثار الذي كان يعمل في إحدى المواقع الأثرية في شمال شرق سورية سكنت اجاثا كريستي في فندق بمدينة حلب وهو (فندق بارون) الذي كان مقصد المشاهير وخاصة من أوروبا والقادمين على متن قطار الشرق إلى حلب وكتبت قصتها الشهيرة (جريمة في قطار الشرق) أثناء مكوثها في حلب وما تزال ذكراها في إحدى زوايا الفندق العريق فندق بارون إلى اليوم وفتنت بحلب وعظمة قلعتها واسواقها الشرقية البديعة وتجولت في التلال الأثرية في وسط وشرق سوريا.

لقد تجولت في سوريا ومصر والأردن وفلسطين وبلاد فارس، وكان لها في كل موقع أثري رواية أو قصة، منها قصتها (لؤلؤة الشمس) التي مثلت تسجيلاً لزيارتها مع زوجها إلى (البتراء) في حدود عامي 1933 ، 1934. أمَّا رواية (الموعد الدامي) وفي فصلها الخامس بالذات فتصف روعة بناء المسجد الأقصى وعظمة القبة المُشيدة على صخرة مرتفعة وجمال نقوشه. وكذلك حديثها مع الدليل العربي الذي رافقهم في أحد التلال الأثرية في الجزيرة السورية، وكذلك فعلت في قصتها (نجمة فوق بيت لحم) عام 1965. ولقد زارت الكاتبة مصر ودرست حضارتها وتاريخها وكتبت الرواية المعروفة (موت على النيل) التي حولت إلى مسرحية عام 1946 بعنوان (جريمة قتل على النيل) كما كتبت الرواية الثانية (الموت يأتي في النهاية) وذلك عام 1945، كما كانت قد كتبت مسرحية (أخناتون) الملك المصري الذي فرض ديانة جديدة، وقد أعدت أجاثا كريستي لكتابة هذه المسرحية منذ زيارتها (الأقصر) جنوب مصر عام 1931، واستعانت بخبرة علماء الآثار في رسم شخوص المسرحية التي أصدرتها إحدى دور النشر عام 1973.

وعند بلوغها سن الخامسة والثمانين كانت قد أنتجت (85) كتاباً بمعدل كتاب لكل سنة، وهو رقم عالي يعكس القدرة على الإنتاج والكتابة، ويتساءل زوجها (مالوان) في مذكراته: (كيف نفسر هذه الظاهرة؟ إنها ناشئة عن حالة دائمة من الخيال الجامح).

اعتبرت هذه الكاتبة مسألة (الرفقة) عنصراً جوهرياً في السعادة الزوجية، كذلك مشاطرة الخبرات والمشاعر والأفكار والتعبير المبهج عنها، ولعل هذه الأمور مجتمعة كانت من أسباب نجاح ديمومة زواجها من (مالوان) فقد استمرت حياتها معه 45 عاماً، أي حتَّى وفاتها عام 1976، ومن طريف ما يروى أنها كلما كانت تسأل عن سر تعلّق (مالوان) بها وحبه لها كلما تقدمت في العمر وهي تكبره أصلاً فتجيب: (إنه أمر طبيعي، فزوجي عالم آثار يعشق الآثار القديمة!).

اختفاء أجاثا كريستي

في عام 1926 اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وقد اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها.  سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء ، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من اكون إلى ان تعرف عليها أحد الأقارب.

الخيال الخلاق :منهج أجاثا كريستي في الكتابة

لطالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة: مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات، مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ... الخ، وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب...، يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً، وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان، لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!!

وفي حالات قليلة تعمد إلى إدخال واقعة من حياتها في رواية أو قصة بعد إجراء تمويه يضيع فرصة الكشف عن حقيقتها..، من ذلك ما أشار إليه (مالوان) في مذكراته فيما يخص رواية (التجويف) الممسرحة، يقول "وهناك إشارة ترتبط بحدث في حياتي أود أن أذكرها، يقول سير هنري في الرواية: ((هل تتذكرين يا عزيزتي أولئك الأشقياء الذين هاجمونا في ذلك اليوم في الجانب الآسيوي من البسفور.؟ كنت أصارع اثنين منهم كانا يحاولان قتلي، وما الذي فعلته لوسي.؟ أطلقت رصاصتين، لم أكن أعرف أنه لديها مسدس... كانت أصعب نجاة في حياتي..)) هذه حكاية حقيقية والفرق الوحيد أن أجاثا على خلاف الليدي انكاتيل في الرواية كانت قد سلَّحت نفسها ليس بمسدس بل بصخرة مدورة "لم تأخذ أجاثا كريستي كروائية جرائم، أحداث رواياتها من سجلات الشرطة، أو المحاكم، كما فعل غيرها من كتَّاب روايات الجرائم أمثال روايات (مع سبق الإصرار والترصّد) ترومان كابوت 1967 و(أغنية الجلاد) نورمان ميللر 1979 و(إني اتهم) غراهام غرين 1981 و(جرائم قتل في أطلنطا) جيمس بولدوين 1985 وكذلك قصص سومرست موم المختلفة.

ثمَّة منهج مميز للكاتبة، أنها تبتعد عن التأويل الرمزي للحدث ومنح القارئ متعة الوصول إلى التأويل الواقعي وفك طلاسم الغموض والغوص في بحر التشابك الساحر لعلاقات اشخاص الرواية ببعضهم من جهة وبالحدث من جهة أخرى، وتضع الجميع: القارئ والحدث وأبطال الرواية تحت رهبة قدسية المكان الذي اختارته مسرحاً لأحداثها وغالباً ما يكون هذا الموقع كما ذكرنا أسطورياً ساحراً.!! وميزة أخرى: أنها تحرك الأبطال و الاشخاص وفق صيغ دراماتيكية مزدحمة بالخلفيات والتفاصيل، وتتصاعد حرارة الأحداث لتصدم القارئ بنهايات مفجعة، بيد أن الكاتبة تقدم تراجيديا الفجيعة على أنها حدث عابر يتقبله القارئ المستمتع على أنه أمر لابدَّ منه..!! هكذا هي الحياة برأي أجاثا كريستي... تيار جارف متصل مفعم بالتفاصيل والمفردات لا تتوقف لانتظار أحد أو للحزن عليه، وكأنما بذلك تنبأت بنهاياتها، هكذا كان رحيلها يوم 12 كانون الثاني 1976، يقول (مالوان): عندما وصلت إلى الصفحات الأخيرة من هذه المذكرات توفيت عزيزتي أجاثا بسلام بينما كنت أدفع كرسيها ذي العجلات إلى حجرة الجلوس بعد تناول طعام الغذاء... لا يعرف سوى القليلين معنى العيش بانسجام بجانب ذهن واسع الخيال مبدع يلهم الحياة بالحيوية... لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقاً، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية، واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية... وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض..!!.

موقعها في الأدب البوليسي

تربعت أجاثا كريستي على عرش روايات الجرائم الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية (جوليان سيمونز) عن أدب الجريمة وتقنيات روايات الجرائم التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.

أعمالها

أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء (بالإنجليزية: snow upon the desert) التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي قضية ستايلز الغامضة التي ظهر فيها هركول (هيركيول) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها. وقد ألَّفت أجاثا كريستي العديد من روايات الجرائم، وهنا قائمة كاملة بمؤلفاتها:
سنة النشراسم الكتابالمحققونالنوع
1920قضية ستايلز الغامضةهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1922العدو الغامضتومي وتوبينس - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1923جريمة في ملعب الغولفهيركيول بوارو - آرثر هستنغزرواية تحقيق
1924تحقيقات بواروهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابمجموعة قصص تحقيق
1924ذو البدلة البنيةآن بيدينغفيلد - العقيد ريسرواية تحقيق
1925شارع الأحلاملا يوجدكتاب قصائد
1925سر جريمة تشيمنيزأنتوني كيد - المشرف باتلرواية تحقيق
1926مقتل روجر أكرويدهيركيول بوارورواية تحقيق
1927الأربعة الكبارهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1928لغز القطار الأزرقهيركيول بوارورواية تحقيق
1929لغز المنبهات السبعةإيلين "باندل" برينت - المشرف باتلرواية تحقيق
1929شركاء في الجريمةتومي وتوبينسرواية تحقيق
1930السيد كوين الغامضهارلي كوين - السيد ساتيرثويتمجموعة قصص تحقيق
1930خبز العملاق (باسم ماري ويستماكوت)لا يوجدرواية مأساوية
1930جريمة في القريةالآنسة ماربلرواية تحقيق
1931لغز سيتافوردإيميلي تريفاسيس - المفتش ناراكوترواية تحقيق
1932خطر في البيت الأخيرهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1932ثلاثة عشر لغزامجموعة قصص تحقيق
1933موت اللورد إدجويرهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1933كلب الموتمجموعة قصص تحقيق
1934جريمة في قطار الشرقهيركيول بوارورواية تحقيق
1934صورة غير مكتملة (باسم ماري ويستماكوت)لا يوجدرواية مأساوية
1934لغز ليسترادمجموعة قصص تحقيق
1934لماذا لم يسألوا إيفانز؟بوبي جونز - فرانكي ديروينترواية تحقيق
1934تحريات باركر بينباركر بينمجموعة قصص تحقيق
1935مأساة من ثلاثة فصولهيركيول بوارو - السيد ساتيرثويترواية تحقيق
1935موت وسط الغيومهيركيول بوارو - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1936أبجدية القتلىهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1936جريمة في بلاد الرافدينهيركيول بوارورواية تحقيق
1936أوراق لعب على الطاولةهيركيول بوارو - العقيد ريس - المشرف باتل - أريادني أوليفررواية تحقيق
1937جريمة قتل في الإسطبلات وقصص أخرىهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابمجموعة قصص تحقيق
1937الشاهد الصامتهيركيول بوارو - آرثر هستنغزرواية تحقيق
1937موت فوق النيلهيركيول بوارو - العقيد ريسرواية تحقيق
1938الموعد الداميهيركيول بوارورواية تحقيق
1938جريمة عيد الميلادهيركيول بوارورواية تحقيق
1939القتل السهللوقا فيتزويليام - المشرف باتلرواية تحقيق
1939لغز الزوارق وقصص أخرىهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب - باركر بين - الآنسة ماربلمجموعة قصص تحقيق
1939ثم لم يبق أحدالسيد تومان ليجي - المفتش ماينرواية تحقيق
1940السرو الحزينهيركيول بوارورواية تحقيق
1940إبزيم الحذاءهيركيول بوارو - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1941شر تحت الشمسهيركيول بوارورواية تحقيق
1941ن أو م؟تومي وتوبينسرواية تحقيق
1942جثة في المكتبةالآنسة ماربلرواية تحقيق
1942الخمسة المشتبه بهمهيركيول بوارورواية تحقيق
1942الإصبع المتحركالآنسة ماربلرواية تحقيق
1944ساعة الصفرالمشرف باتل - المفتش جيمس ليتشرواية تحقيق
1944غائب في الربيع (باسم ماري ويستماكوت)لا يوجدرواية مأساوية
1944في النهاية يأتي الموتهوريرواية تحقيق
1945السيانيد الساطعالعقيد ريسرواية تحقيق
1946الأجوفهيركيول بوارورواية تحقيق
1946تعال أخبرني عن كيفية عيشك (باسم أجاثا كريستي مالوان)لا يوجدسيرة ذاتية
1947أعمال هرقلهيركيول بوارومجموعة قصص تحقيق
1948ركوب التيارهيركيول بوارورواية تحقيق
1948شاهد الادعاء وقصص أخرىمجموعة قصص تحقيق
1948الزهرة وشجرة التوت (باسم ماري ويستماكوت)لا يوجدرواية مأساوية
1949البيت الأعوجتشارلز هيواردرواية تحقيق
1950ثلاثة فئران عمياء وقصص أخرىتشارلز هيواردمجموعة قصص تحقيق
1950إعلان عن جريمةالآنسة ماربلرواية تحقيق
1951لقاء في بغدادفيكتوريا جونزرواية تحقيق
1951المضطهد وقصص أخرىهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابمجموعة قصص تحقيق
1952موت السيدة ماغنتيهيركيول بوارو - أريادني أوليفررواية تحقيق
1952خداع المراياالآنسة ماربلرواية تحقيق
1952الابنة هي الابنة (باسم ماري ويستماكوت)لا يوجدرواية مأساوية
1953بعد الجنازةهيركيول بوارورواية تحقيق
1953جيب مملوء بالحبوبالآنسة ماربلرواية تحقيق
1954وجهة مجهولةالسيد جيسوب - هيلاري كرافنرواية تحقيق
1955جريمة في شارع هيكوري دوكهيركيول بوارورواية تحقيق
1956مبنى الرجل الميتهيركيول بوارو - أريادني أوليفررواية تحقيق
1956العبء (باسم ماري ويستماكوت)لا يوجد
1957قطار 4.50 من بادنغتونالآنسة ماربلرواية تحقيق
1958محنة البريءالدكتور آرثر كالجاري - المشرف هيويشرواية تحقيق
1959قطة بين الحمامهيركيول بوارورواية تحقيق
1960مغامرة كعكة العيد وقصص أخرىهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب - الآنسة ماربلمجموعة قصص تحقيق
1961الخطيئة المزدوجة وقصص أخرىمجموعة قصص تحقيق
1961الحصان الأشهبالمفتش ليجوين - أريادني أوليفررواية تحقيق
1962المرآة المكسورةالآنسة ماربلرواية تحقيق
1963الساعاتهيركيول بوارورواية تحقيق
1964لغز الكاريبيالآنسة ماربلرواية تحقيق
1965نجمة على مدى بيت لحم (باسم أجاثا كريستي مالوان)لا يوجدكتاب شعر وقصص قصيرة
1965في فندق بيرترامالآنسة ماربلرواية تحقيق
1966الفتاة الثالثةهيركيول بوارو - أريادني أوليفررواية تحقيق
1967ليل لا ينتهيآندريو ليبينكوترواية تحقيق
1968وخز الأصابعتومي وتوبينسرواية تحقيق
1969حفلة الهالوينهيركيول بوارو - أريادني أوليفررواية تحقيق
1970مسافر إلى فرانكفورتستافورد نايرواية تحقيق
1971الكرة الذهبية وقصص أخرىمجموعة قصص تحقيق
1971انتقام العدالةالآنسة ماربلرواية تحقيق
1972ذاكرة الأفيالهيركيول بوارو - أريادني أوليفررواية تحقيق
1973بوابة المصيرتومي وتوبينسرواية تحقيق
1973قصائدلا يوجدكتاب شعر
1974قضايا بوارو المبكرةهيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابمجموعة قصص قصيرة
1975الستارةهيركيول بوارو - آرثر هستنغزرواية تحقيق
1976الجريمة النائمةالآنسة ماربلرواية تحقيق
1976أجاثا كريستي: السيرة الذاتيةلا يوجدسيرة ذاتية
1979القضايا الأخيرة للآنسة ماربلمجموعة قصص تحقيق
1991مشكلة في خليج بولينسا وقصص أخرىمجموعة قصص تحقيق
1997السيد هارلي كوين وطقم الشايمجموعة قصص تحقيق
1997طالما استمر الضوء وقصص أخرىمجموعة قصص تحقيق
1998القهوة السوداء (مُقتَبَسة من مسرحية كتبتها أجاثا كريستي عام 1930 بنفس الاسم، حولها إلى رواية تشارلز أوزبورن)هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جابرواية تحقيق
1999ضيف غير متوقع (مُقتَبَسة من مسرحية كتبتها أجاثا كريستي عام 1958 بنفس الاسم، حولها إلى رواية تشارلز أوزبورن)رواية تحقيق
2000شبكة العنكبوت (مُقتَبَسة من مسرحية كتبتها أجاثا كريستي عام 1954 بنفس الاسم، حولها إلى رواية تشارلز أوزبورن)رواية تحقيق

مسيرة الرواية

لقد عُرفت أجاثا كريستي بأنها "ملكة الجريمة" على عدد كبير من الأشكال الكلاسيكية التي عرضتها، أو التي قالت أنها قدمت المثال الأكثر للشهرة. وقد كانت مسيرة كتبها: حصول جريمة قتل، العديد من المشتبه بهم، أسرار مخفية، والمحقق يكتشف هذه الأسرار تدريجيًّا على مدار القصة، واكتشاف الأسرار الأكثر إثارة للصدمة تكون في النهاية. وأيضًا يتم جمع المشتبه بهم وكشف الحقائق لهم بشكل منطقي.

       هذه مقالة منقولة من ويكيبيديا للإطلاع على المحتوى الأصلي زر ويكيبيديا

***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات