كِرْكْ مُوبا (رسائل المدينة)

        

كِرْكْ مُوبا (رسائل المدينة)

كِرْكْ مُوبا (رسائل المدينة) - عبدالهادي المدادحة
كِرْكْ مُوبا (رسائل المدينة) - عبدالهادي المدادحة


العنوان: كِرْكْ مُوبا (رسائل المدينة)
الكاتب: عبدالهادي المدادحة
سنة النشر: الطبعة الأولى -2021-
الدار الناشرة: وزارة الثقافة الأردنية
عدد الصفحات: 163 صفحة
التقييم: 5/10

الكتاب في سطور

تنحاز هذه الرواية للحياة والحب، وترصد روح المكان التي تنبعث في أجساد من سكنوه على مر العصور. إنها رواية بطلها المكان الذي بث روح الإيجابية وما يزال يبثها في أبنائه الذين سكنوه فسكنهم أيضا، المكان الذي تعاقبت عليه أمم وثقافات وشهد حروبا ودماء، مثلما شهد الحب والوفاء والانتماء والبطولات التي لا تنحصر، وبقي شاهدًا على حيوات مختلفة لأمم مختلفة الديانات تجمعها الإنسانية.
وتؤكد الرواية أن الحب في “كرك موبا” مختلف عنه في أي مكان آخر في العالم، فالحب هناك كان له ارتدادات وصلت في مداها إلى السلطان العثماني في القسطنطينية، وإلى البابا في روما، وهما أهم رجلين في العالم في ذلك الوقت.

مراجعتي للكتاب

" كرك موبا " للكاتب " عبدالهادي المدادحة " رواية تخلد مملكةً كانت وما زالت مفتاحًا للقدس ومطمعًا للمحتل والمستعمر. يخلط عبرها " عبدالهادي " الحاضر بالماضي ليعيد لأذهاننا شيئًا من الزمن الغابر، عبر حكاية حب مشحونة الأطراف ولدت من رحم المدينة وانتقلت عبر الزمن لتسكن أجساد أبطالنا. مستعرضًا بعضًا من الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بل وحتى الدينية التي أثرت على مدينة الكرك وصقلت أناسها...
جاء اختيار الاسم بهدف جذب القارئ ورفع فضوله إلى أقصى درجاته، فـ " كرك " هو اسم المدينة والذي يعني الحصن العالي، والذي تميزت به مدينة الكرك حيث كان أساس قوتها ومنعتها ضد كل من أراد احتلالها وغزوها عبر الأزمان والعصور. أما " موبا " فهو اسم مملكة مؤاب الشهيرة التي كانت تمتد من سيل الحساء جنوبا الى سيل الزرقاء شمالا.

تتلخص الرواية في قصة حب جمعت بين اثنين من أبناء المدينة " قمر " و " مصباح "، اللذين امتلأت أجسادهما بروح المدينة، أحبا بعضهما حبًا نقيًا صادقًا، وشهدت على حبهما جدران الكرك وآبارها وأناسها.

قد تبدو القصة لكم في البداية قصة حب عادية، حدث مثلها ويحدث الكثير، لكن يجب أن تعرفوا أن كل قصة حب لها فرادتها، أنتم من يستطيع أن يجعل لهذه القصة خصوصية، أو أن يحولها إلى قصة عادية غير ذات أهمية، اقرؤوا القصة في سياقها التاريخي، وفي سياقها الثقافي، الحب في هذا المكان يختلف عنه في أي مكان آخر، كل شيء في هذا المكان يشبهه، ربما يوجد فيه غلظة، شدة، عنف، سموها ما شئتم. هنا تجدون المسيحيين والمسلمين متماهين لدرجة أنهم يقدسون المكان نفسه والشخص نفسه! ألم تلحظوا ذلك في علاقتهم بمقام الخضر كما يسميه المسلمون، وكنيسة جورجينوس كما يسميها المسيحيون؟ ولم يكن غريبًا أن يختن طفل مسلم، ويعمد طفل مسيحي في المكان نفسه، واليوم نفسه. كما حدث مع أحمد والد " مصباح "، وعودة والد " قمر ".
{ كرك موبا، 20-21 }

نحيا معهم لنشهد صراع القوى الدينية لاحتلال المدينة الآمنة والهادئة، والتي ينعم أهلها بالسلام والوفاق، نعايش لحظات الحب والقلق والخوف والشوق التي تنتاب كلا من العاشقين، ونصرخ ألمًا لما ألم بهما من فراق كانت أسبابه مصالح داست على حبهما لأجل السلطة والمكانة.

كم كنت ساذجًا عندما اعتقدت أن الشيخ مفلح قادر على حمايتنا عندما دخلنا عليه، لم أكن أعلم أن السياسة وتحالفات العشائر أهم وأكبر من مصائر الأفراد. لقد تخلى عنا الشيخ مفلح لأنه لا يستطيع أن يواجه الشيخ محمد المجالي، شيخ مشايخ الكرك، والأخير لا يريد أن يخسر حلفاءه من العشائر المسيحية.
{ كرك موبا، 123 }

مضت السنين وتغيرت معالم المدينة، وعاصرت عددًا كبيرًا من الجيوش والغزاة، إلا أنها بقيت صامدةً قويةً بأهلها وأناسها، شاهدةً على كل من هزموا أمام جدرانها وقلاعها... عادت روح المدينة لتتجسد في " أنجيلا " و " صخر " اللذين أعادا تمثيل حكاية الحب بين " قمر " و " مصباح ". حكاية برزت معها عدد من المشكلات والقضايا، وطفت على السطح معها عدد من المحاولات التي أرادت الإطاحة بالمدينة.. إلا أنها فشلت وبقيت المدينة صامدة...

كنت أظن كما ظنت فرح أن حكاية الحب بين " قمر " و " مصباح "، حكاية حب عادية لا جديد فيها، حدثت وسيحدث غيرها الكثير. إلا أن ارتباطها الزماني والمكاني والتاريخي جعلها حية داخل أنفس سكان المدينة وبين أزقتها وشوارعها، فجعلها حكاية شعبية تتناقلها ألسن السكان وتتغنى بها العاشقات...
لن تنسى جدران الكرك ميشع، أو الرومان، أو العرب الغساسنة. كما لن تنسى دماء الشهداء على أرضها في معركة مؤتة ولا صلاح الدين الذي حاصر الصليبيين داخل قلعة الكرك، ولا كيف حرر الملك الأيوبي الناصر داوود القدس مرة ثانية من أيدي الصليبيين.
وستحفر داخلها حكاية عشق " قمر " و " مصباح " كما حفرت داخلنا. اقرأ الرواية وعش ودع روح المدينة تسكنك، كي ترى المدينة بأعين أهلها.

لكي تجد روح المكان لا بد من معرفة جيدة بتاريخه المكتوب والمحكي، ولا بد من معرفة جيدة بتفاصيل الحياة اليومية فيه؛ كيف جرت سابقًا وكيف تجري في الوقت الراهن.
{ كرك موبا، 37 }

رواية رائعة بكل ما فيها، وترقى إلى ما وصلت إليه من مطالبات بإضافتها إلى المناهج الدراسية. ليست حكاية حب رائعة فقط بل سردًا تاريخيًا عميقًا مميزًا أيضًا.

كانت أشجع مني في التفكير في الهرب بحبنا، لكنني لم أكن قادرًا على تصور ابتعادي عن كرك موبا، فهي تسكنني ولا أرى حياتي بعيدًا عنها. نعم، أخاف الابتعاد عنها، لكني أريد " قمر " أيضًا، فهي بمثابة روحي.
{ كرك موبا، 42 }

الشخصيات


1- أنجيلا: باحثة من فرنسا. أول ظهور: صفحة 11
2- الدكتور جوناثان أزياك: رئيس بعثة التنقيب في مقبرة باب الذراع الأثرية. أول ظهور: صفحة 13
3- بيير: مساعد الدكتور جوناثن. أول ظهور: صفحة 13
4- صخر: مخرج سينمائيأول ظهور: صفحة 14
5- قمر: فتاة مسيحية من أرض الكرك. أول ظهور: صفحة 20
6- فرح: الممثلة التي تؤدي دور قمرأول ظهور: صفحة 20
7- أحمد: والد مصباحأول ظهور: صفحة 21
8- مصباح: شاب مسلم من أرض الكركأول ظهور: صفحة 21
9- عودة: والد قمرأول ظهور: صفحة 21
10- ميشع: ملك مؤاب العظيمأول ظهور: صفحة 21
11- توفيق: الممثل الذي يؤدي دور ميشعأول ظهور: صفحة 24
12- أم برهم: والدة قمرأول ظهور: صفحة 39
13- الأب لينش: مبعوث الكنيسة اللاتينيةأول ظهور: صفحة 43
14- الشيخ محمد: زعيم الكركأول ظهور: صفحة 44
15- المنسيور فالغيرا: بطرك اللاتين في القدسأول ظهور: صفحة 47
16- برهم: أخو قمرأول ظهور: صفحة 51
17- الشيخ مفلح: شيخ قرية كثرباأول ظهور: صفحة 52
18- حسين خلف: الممثل الذي يؤدي دور الشيخ محمدأول ظهور: صفحة 57
19- رينالد دي شاتيون أو أرناط: قائد صليبي، وأمير الكركأول ظهور: صفحة 63
20- كونستانزا: زوجة أرناطأول ظهور: صفحة 63
21- جي دي لوزينيان: ملك القدسأول ظهور: صفحة 68
22- الأميرة أتينيت ( ستيفاني ): أرملة لورد الكرك والشوبكأول ظهور: صفحة 68
23- شيحان: أخت صخرأول ظهور: صفحة 86
24- الراهبة أنتينولاأول ظهور: صفحة 94
25- الخوري ألكسندر ماكينو: رئيس البعثة الصليبيةأول ظهور: صفحة 115
26- حتمل: ابن عمة مصباحأول ظهور: صفحة 117
27- أحمد: ابن مصباحأول ظهور: صفحة 119
28- تيريز الهلسة: امرأة استثنائية من كرك موباأول ظهور: صفحة 120
29- الشيخ قدر: شيخ مشايخ الكركأول ظهور: صفحة 137
30- كاثرين: رئيسة الدير في نابلسأول ظهور: صفحة 144
31- قمر مصباح: ابنة مصباحأول ظهور: صفحة 152
32- المصور عمر المصري: خريج كلية الصحافة والإعلام ومصور الفيلمأول ظهور: صفحة 157
33- عطا العاشق: مساعد المخرجأول ظهور: صفحة 157

المؤلف في سطور



عبد الهادي المدادحة
عبد الهادي المدادحة

الاسم الكامل: عبد الهادي خليل اشتيان المدادحة

المهنة: كاتب

الجنسية: المملكة الأردنية

الميلاد: سنة 1955 

من مؤلفاته:   1- قالت لي العرافة
                  
                  2- هوامش البساط الأحمر
                 
                  3- 
على جمر الغضا قراءة في الحكومات الأردنية
                  
                  4- كِرْكْ موبا

لمزيد من المعلومات زر:  


لاقتناء الكتاب زر 

وزارة الثقافة الأردنية
والحمد لله.

***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات