كتاب الإخوة كارامازوف

الإخوة كارامازوف

الإخوة كرامازوف - دوستويفسكي
الإخوة كرامازوف - دوستويفسكي

العنوان: الإخوة كارامازوف
الكاتب: دوستويفسكيِ
المترجم: محمد فائز
سنة النشر: الطبعة الأولى -2019-
الدار الناشرة: دار الرافدين
عدد الصفحات: 1130 صفحة ( الأجزاء الأربعة )
التقييم: 7/10

الكتاب في سطور


يضع دوستويفسكي، الروائي المتفرد، النفس البشرية تحت مجهره الدقيق ليحلل ويتأمل ويشرح أبعادها، دوافعها و أسرارها الدفينة... يغوص في المسببات النفسية لأي فعل آدمي ليشرح بموضوعية وعاطفة تجعلك بعدها متفهماً لأي رغبة أو فعل انساني مهما اختلفت معه. لا تقتصر المتعة في هذا العمل على براعة الغوص في الذات والتاريخ والفلسفة بل بالاستعراض المبهر لمفاهيم الحياة الأساسية من منظور فلسفي وديني واجتماعي واقتصادي. كما أن عمق الرواية لم يجعل الكاتب ليفرط بعنصر التشويق والإثارة على الرغم من ضخامة العمل واتساعه. ولم يبالغ النقاد الغربيون حين وصفوا " الإخوة كرامازوف " بأنها واحدة من الأعمال الإنسانية الخالدة في التاريخ الأدبي مثل " الأوديسا " و " الكوميديا الإلهية ".
بين أيديكم، قمة أعمال دوستويفسكي وتاج روائعه.  

مراجعتي للكتاب


" الإخوة كرامازوف "، العمل الذي أنهى به دوستويفسكي حياته الأدبية والفعلية. فقد توفي بعد إنهائه، تاركاً خطَّ نهايتها للجنس البشري. فقد عالجت روايته العديد من القضايا التي هزت وأشعلت العالم ككل والمجتمع الروسي خاصة منذ بدأ الخليقة وحتى اليوم. مثل الكفر والإيمان بوجود الخالق - عز وجل -، وارتباط الفضيلة والأخلاق بوجود الخالق من عدمه، والعلاقات الأسرية وآثارها - والتي كانت سبباً في إزهاق نفس فاسدة -، وغيرها من القضايا التي تعكر صوف النفس البشرية....

فبعد أن شيع جثمان ابنه " ألكسي " - والذي وافته المنية بعد إصابته بنوبة صرع ، وقد أسقط مصيبته في الرواية مجسداً إياها في شخصية سمردياكوف المصاب بالصرع -. قرر أن ينهي مسيرته بعمل ضخم يخلد وينقش إسمه به في كل كتب التاريخ والجرائد، التي أنشأت منذ صدور الكتاب وحتى اليوم تمدح إسمه وأسطورته الخالدة. قام " دوستويفسكي " بإسقاط أعماله جميعاً منذ البداية برواية " الفقراء أو المساكين " والتي أذهلت القراء والنقاد بأسلوبها و جوهرها المميز الفريد من كاتب مغمور يعبث في محيط الأدب، يحاول - كما يقال - " أن يلقي العجينة فإذا أصابت الهدف كان بها وإذا خابت ألقى غيرها "، إلا أنه إستطاع إصابة الهدف من المحاولة الأولى، فكانت مدخلاً له لعالم الأدب والثقافة، وحتى رواية " المراهق ". 
فكل أعمال " فيودور دوستويفسكي " خلطت وصفت في رواية " الإخوة كرامازوف " معلنة عن ولادة تحفة فنية لا مثيل لها في ال 100 عام القادمة على أقل تقدير.
لقد أعطانا دوستويفسكي في رواية " الإخوة كارامازوف " خلاصة أدبه وفنه.
{ الناقد الروسي ألكسندر سولدفييف } 
ترك " دوستويفسكي " إنهاء الحكاية لك، أنت وحدك - أيها القارئ -، لذلك أرجوا منك أن تحمل هذا العبء الثقيل وأن تأخذه على محمل الجد، فما ألقي على عاتقك ليس إنهاء مسارات شخصيات تعيش في الرواية بل إنهاء مسارك واختيار الطريق والمسار الصحيح. 
فإما أن ترضى بالظلم وتضحي بنفسك في سبيل الإنسانية، وإما أن تثور وتهرب من الظلم، بحثاً عن العدل لا خوفاً منه.
بطبيعة الحال... أود أن أموت لأجل البشرية كلها...
{ الإخوة كارامازوف، الجزء الرابع، 295 }
مهما خط من كلمات النقاد، ومهما امتلأت الصحف والأوراق، فإنها ستبقى مقصرة في حق " دوستويفسكي "، وفي حق كتابه " الإخوة كارامازوف ". فهو كتاب تخطى العظمة بمراحل عديدة، وأنشأ لنفسه منزلة تفوق كل المنازل، واعترى عرش الكتب والروايات، ظافراً بأعلى المراتب والمراكز. فمهما قلت في حقه، سأبقى مقصراً. 
اكتشاف دوستويفسكي يشبه اكتشاف الحب للمرة الأولى. أو مثل اكتشاف البحر فهو علامة على لحظة مهمة في رحلة الحياة. 
 { بورخس }
قسم الكتاب حسب " طبعتي " إلى أربعة أجزاء، كان أضخمها وأكبرها الجزء الأخير، وهو عنوان لنهاية المسيرة الأدبية لدوستويفسكي. بدأ الجزء الأول بوصف عائلة كرامازوف الفاسدة من أسفلها إلى أعلاها. ف " فيودور كرامازوف " ، " الضحية " والعائل والأب لأربعة أبناء. هم : " ديمتري " و " إيفان " و " ألكسي " و " سميردياكوف "، رجل فاسد، تافه الفكر والأخلاق و سيء المعشر والصحبة، كثير الشرب و السكر.
طراز يتصف بالوضاعة والرذيلة إلى جانب الحماقة 
 { الإخوة كارامازوف، الجزء الأول، 35 }
تزوج من امرأتين، وأنجب من الأولى " ديمتري "، الإبن الأكبر والمشابه لوالده في صفاته ونزواته. الإبن المنغمس في الرذيلة والملذات الدنيوية، والمنخرط في العديد من المشاكل والقضايا، كان أهمها مشاكله مع والده حول حقه في إرث أمه - التي أقدمت على قتل نفسها، هرباً من الفساد الذي أغرقت فيه يعد أن خدعت بمعسول الكلام الصادر عن " فيودور ". والتنافس المحتدم بينه - " ديمتري " و " فيودور " على " غروشينكا "، المرأة الفاسدة، التي ألهبت قلوب كل من قابلها وعشمت الإبن والأب بالحب و العشق، طمعاً في سعادة مبنية على أسى الآخرين.

أما المرأة الثانية - والتي لم يكن حالها بأفضل من الأولى، فقد أنهت حياتها كالأولى هرباً من الفساد والدمار - فقد أنجب منها " إيفان " و " ألكسي ". " إيفان " المفكر ، المثقف والعاشق ل " كاترينا " خطيبة " ديمتري ". والذي - أي إيفان - أعياه المرض، فحشره في صراع طويل الأمد بينه وبين أفكاره الفاسدة. أما " إليوشا أو ألكسي " الراهب الصادق، حلقة الوصل بين شخصيات الرواية وخاصة أبطالها. فقد أحبته جميع نساء الرواية وعشقه إخوته وأفضى له كل من عرفه بأسرارهم ومكنوناتهم ثقة به وبنفسه السامية المترفعة عن الكذب وسيء الخلق.

أما " سميردياكوف " الإبن غير الشرعي، غير المعترف به كإبن لعائلة كرامازوف. إلا أنني لا أجد فرقاً بين أن يعترف به أو لا، فقد ألقى فيودور بأبنائه جميعاً في الطرقات، ملقياً إياهم بين أحضان الأقارب والخدم. منهمكاً في المفاسد والملذات، غير مبالٍ بما أنجبه وخلّفه خلفه.

بعد ذلك انتقل " دوستويفسكي " إلى تمحيص وتحليل شخصيات و أهداف ودوافع النفس البشرية، التي انعكست في شخصيات أبناء كرامازوف، من الإيمان والكفر فقد خلق صراعات عظيمة بين الإخوة حول وجود الخالق من عدمه، وذلك في محاولة منه لنقل صورة مصغرة عن الخلافات و المناقشات التي طغت وستطغى على المجتمع الروسي وغيره...
منها - أي الخلافات الدينية والعقائدية - خلاف حول جندي روسي أسر وخير بين الموت وأن يرتد عن المسيحية إلى الوثنية. فسميردياكوف وإيفان رأيا أن الإرتداد عن المسيحية هو الخيار الصائب في ذلك الموقف. أما غريغوري - الخادم - وفيودور أخذا الجانب الديني والمسيحي بالتمسك بالمعتقدات و الآراء المسيحية.

 سميردياكوف: إن رأيي هو أنه إذا كان العمل الرائع الذي أقدم عليه ذلك الجندي الطيب الذكرعظيماً جداً إلى هذا الحد، فلا يمكن أن تحسب عليه خطيئته لو أنه في مثل ذلك الموقف الحرج أنكر لفظاً، اسم المسيح وكفر بالمسيحية، كي ينقذ بذلك حياته، حتى يكرسها لأعمال الخير التي يستطيع بواستطها على مر الزمن أن يكفر عن جبنه 
فقال فيودور: كيف لا تحسب عليه خطيئته؟ إن هذا لغو، وسيكون عقابك عليه الهبوط إلى جهنم حيث يشوي جسمك كما يشوى لحم الخرفان.
 { الإخوة كارامازوف، الجزء الأول، 202 }
وهذا مثال صغير من مئات الخلافات التي قامت آلاف المرات بين أبناء هذه العائلة الفاسدة ومعارفها.
أراد بها " دوستويفسكي " عرضها وتحليلها وتبسيطها، تاركاً لك النهاية والقرار لكي تختار بين الإصلاح والفساد، بين الإيمان والكفر.

لن أطيل في الشرح والتفصيل، إلا أن الرواية كالمغناطيس تجذب لها كل أطياف المجتمع وتتحدث عن الشقاء الآدمي في تيارات الحياة، لتكون نصيحة خالدة إلى الأبد. ولن أطيل لا لأن الكلمات خانتني أو لأن الأوراق و الوصف نفذ. بل لأن الرواية كافية وافية وكثير ما قيل عنها وفيها، فنصيحتي لك أيها القارئ أن تمتع عينيك ولسانك بقراءتها دون تسرع أوعجلة فقد خلقت لتكون شيئاً عظيماً...

إلا أنني لن أنهي ما بدأت دون ذكر جوهر الرواية ليسهل عليك أن تفهمها وتستنبط منها أكبر قدر ممكن من الفائدة والمعرفة...
فقد حوى الكتاب بأكمله قضية قتل الأبناء والدهم، وسوء التربية التي خلصت في النهاية إلى جريمة مفجعة للمجتمع الروسي كله، إلا إن مقصدي من ذكر ذلك أن " دوستويفسكي " حكم على ديمتري البريء من دم أبيه براءة الذئب من دم يوسف بالأشغال الشاقة مدة عشرين عاماً في الأراضي البعيدة القاصية...إلا أنه - دوستويفسكي - ألمح إلى خطة الهرب التي أعدت لإنقاذه من الظلم والنفي والتي ما زالت سراً يجهله أكثرنا. ما هي؟ هل نفّذت؟ أم أن ديمتري قرر التضحية في سبيل البشرية باستحقاق هذا الظلم العظيم؟

إلا أن " دوستويفسكي " وافته المنية قبل أن يجيبنا على أسئلتنا، ولو أنني أثق ثقة عمياء أن النهاية المفتوحة كانت متعمدة لتخييرنا بين أن نقبل الظلم أو أن نهرب منه بعيداً كي نؤسس حياةً عظيمةً يشفع بها وبأعمالنا عما بدر منا من سوء وعن العالم أجمعين...

الشخصيات
1- فيودور كارمازوفأب أسرة كارمازوف. هو رجل في ال55 من عمره يتم وصفه بأنه مضحك ومتطفل و سكير. تتمحور الرواية حول علاقته بأبنائه الثلاثة وابنه غير الشرعي فنتيجة عدم أهتمامه بهم يؤدي إلى مشاعر كراهية شديدة متبادلة بينه وبينهم من ناحية وبينهم و بين بعض من ناحية أخرى.
2- ديمتري: الأخ الأكبر في العائلة. هو الابن الأكبر لفيودور من زوجته الاولى أديلايدا. هو مثل والده يصرف ماله على خمور والنساء و جميع الملذات. كانت علاقته بوالده هي الأكثر اضطراباً في العائلة تحديدا وأنهم كانوا قد وقعوا في حب امرأة واحدة وهي "جروشينكا". كان قريب الي اخوه الأصغر "أليكسي". كان ديمتري خاطب لفتاة اسمها "كاترينا إيفانوفا" و لكن علاقته تنقطع بها عندما وقع في حب "جروشينكا".
3- إيفان: الأخ الأوسط في العائلة. هو ابن فيرودور من زوجته الثانية "صوفيا". هو كاتب وشاعر عمره 24 و كان يعيش حياة نفسية مضطربة بسبب معاناته مع القدر وكان كثير التساؤل عن ماهية الحياة والقدر والله وقد حلم بالشيطان. هو شخص منعزل ومتهجم و كان والده دائما يقول انه يخاف من إيفان أكثر من ديمتري. علاقته سطحية جدا مع إخوته. و كان واقع في حب "كاترينا إيفانوفا" خطيبة "ديمتري" رغم أنها لم تبادله الحب أبدا حتى نهاية الرواية.
4- ألكسي: (في بعض النسخ "إليوشا"): الأخ الثالث في العائلة. هو الابن الأصغر لفيودور وزوجته الثانية "صوفيا". يبلغ من العمر 20 عاما. يعتبره دوستوفيسكي أنه هو بطل الرواية هو شخص محبوب والابن المفضل لفيودور. هو راهب في الكنيسة الروسية الأرثوذكسية. و يعتبر إيمانه بالله هو نقيض إلحاد "إيفان".
5- سميردياكوف: هو الابن غير شرعي لفيودور من علاقته مع امرأة بكماء توفيت أثناء ولادتها لسمردياكوف. تمت تربيته على يد خادم فيودور. يعاني من مرض الصرع و تتميز شخصيته بالقسوة والعنف وعندما كان صغير كان يقوم بقتل القطط بعد تعذيبهم. كان يحب إيفان ويشاركه في أفكاره الإلحادية.
6- غروشينكا (في بعض النسخ "أجرافينا"): هي فتاة جميلة في ال22 من عمرها. تتميز بسحر خاص يجذب الرجال وقد وقع في حبها فيودور وديمتري وكانت سبباً في الخلاف بينهم. هي بائعة هوى وكانت دائما تبحث عن طريق التوبة وتصادق أليكسي.
7- كاترينا (في بعض النسخ "كاتيا"): هي خطيبة "ديمتري" و كانت خطبتها له هي مصدر فخر لها ولعائلتها تحديدا، وديمتري هو من قام بدفع ديون والدها. هي فتاة مغرورة ودائما تتصرف كأنها امرأة مجتمع غنية ولديها عادة سيئة بأنها دائما تقوم بتذكير الأشخاص بذنوبهم وبسبب ذلك كان "ديمتري" يجد صعوبة في أن يحبها. و كانت تعرف بحب "إيفان" لها ولكنها لم تستطع ان تبادله الحب.

المؤلف في سطور


دوستويفسكي
دوستويفسكي
الإسم الكامل: فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي

المهنة: مترجم، وشاعر، وروائي

الجنسية: الإمبراطورية الروسية

الميلاد: 11 نوفمبر 1821 

الوفاة:  9 فبراير 1881 (59 سنة)

سبب الوفاة: صرع،  ونفاخ رئوي

من مؤلفاته:   1- المساكين 
                  
                  2- الشبيه
                 
                  3- ربة البيت

                  4- نيتوتشكا نزفانوفا

                  5- حلم العم
                   
                  6- السيد بروخارشين
                 
                  7- قصة في تسع رسائل

                  8- زوج غيّور

                  9- زوجة رجل آخر وزوج تحت السرير

لمزيد من المعلومات زر :  

ويكيبيديا

لإقتناء الكتاب زر 

http://www.daralrafidain.com/ar/- دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع 

والحمد لله.

***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات