كتاب حاج كومبوستيلا

حاج كومبوستيلا

حاج كومبوستيلا - باولو كويلو
حاج كومبوستيلا - باولو كويلو

العنوان: حاج كومبوستيلا
الكاتب: باولو كويلو
سنة النشر: الطبعة الثانية عشرة -2019-
الدار الناشرة: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر
عدد الصفحات:235 صفحة 
التقييم: 6



الكتاب في سطور
يمثل هذا الكتاب باكورة أعمال كويلو، ويروي قصة سعي روحي مميز على طريق مار يعقوب في إسبانيا.
ينطلق الراوي في مسيرة طويلة. بحثا عن سيفه الذي فقده لحظة كان يقدم إليه. اشترط عليه المعلم لاسترداده أن يقوم بالحج على طريق قديمة، كان يعبرها حجاج القرون الوسطى. واعتبرت مزارا من أهم المزارات الدينية في الغرب.
في الطريق، يقوم المرشد بتروس بتلقين الراوي باولو تمارين وطقوس " رام " ( جمعية روحانية قديمة). وهي ممارسات بسيطة تساعد الإنسان على إكتشاف طريق خاصة به، وتمده بالطاقة والشجاعة. معمقة حدسه الشخصي الذي يصله بالحقيقة.
يتعرض الراوي، في مسيرته. لتجارب روحية كثيرة. تتمثل في اكتشاف معان جديدة للحب والورع والموت والألم. والأهم من ذلك كله، يتبين أن التوصل إلى مرحلة المصالحة مع النفس والإشراق ليس نخبويا، وليس حكرا على الناس المختارين. بل هو أيضا متاح أمام كل إنسان يسير على طريقه الخاصة به. كما سار الراوي على طريق مار يعقوب: ذلك أن الخارق موجود على طريق الناس العاديين. المهم هو الطلريق بحد ذاتها. واكتشافنا لأنفسنا من خلال السفر والمغامرة والسعي. وأمام هذا الاكتشاف، يصبح الهدف أمرا ثانويا. فالراوي، بعد أن سار على الدرب بغية اكتشاف سر سيفه، يكتشف ذلك السر، لكنه لا يعلنه. فالسر هو ما يكتشف ولا يعلن.

تعتبر رواية "حاج كوومبوستيلا" المحطة الأهم في حياة كويلو التي انطلق منها إلى محطات أخرى. إنها بداية " الجهاد الحسن "، الذي سيدفع بكويلو ليربح معارك الأدب الرفيع.
مراجعتي للكتاب

باحثا عن السمو الروحي، انطلق باولو في مسيرة طويلة عنونت ب " حاج كومبوستيلا ". منقادا خلف مرشده وصديق مشواره " بتروس"، ليحج كما حج المئات قبله على طريق مار يعقوب.
الطريق التي قدسها المسيح، والتي كانت ولا زالت طريق الغفران. يتعلم في كل موقف ومدينة تعاليم وطقوس " رام ". بداية من تمرين البذرة و انتهاء بتمرين الرقص. ابتداء من بداية الخلق أي تكون البذرة ثم خروج جذورها التي صارعت وما زالت تصارع جدران البذرة لترى النور. مرورا بتمرين الموت، من آخر نفس إلى آخر مقام في الدنيا، و انتهاء بتمرين الرقص الذي كان عنوانا لفراق بين الراوي ومرشده، والذي سجل في التاريخ برائحة الزيت وصفير القاطرات.

يخوض باولو العديد من الصراعات بين نفسه ومرشده، بين الشك واليقين، بين صحة مايفعل من عدمها، وبين خوفه وشجاعته، وبين رسوله وبين جوقة الشياطين.
ليتمكن من اكتشاف ذاته وهدفه في الحياة فيسمو بروحه وعقله إلى مرتبة أخرى.

نهاية، وددت لو أن باولو التزم بزمن واحد في روايته، فدمجه بين الحاضر بأجهزته والماضي بأساطيره، أضاع القارئ وشتت تركيزه. ثم إني لم أستسغ رسالته التي أعاد توجيهها مرارا، بأن طريق مار يعقوب أو طريق الغفران ليس للمختارين فقط بل للجميع. لكان أفضل وأجمل لو أنه أزالها أو أعاد صياغتها لتنساب مع أفكار الرواية دون شذوذ.
المؤلف في سطور


الإسم الكامل: باولو كويلو
باولو كويلو
باولو كويلو

المهنة: روائي

الجنسية:  البرازيل

الميلاد: 24 أغسطس 1947

من مؤلفاته:   1- الخيميائي
                  
                  2- والجبل الخامس
                 
                  3-  وفيرونيكا تقرر أن تموت

                  4- وإحدى عشرة دقيقة

                  5- وبريدا
                   
                  6- وعلى نهر بيدرا جلست وبكيت

                  7-  والشيطان والآنسة بريم

                  

لمزيد من المعلومات زر :  

ويكيبيديا

لإقتناء الكتاب زر 

https://www.all-prints.com/allprints/ - الموقع الإلكتروني لدار النشر ( شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ) 
شركة المطبوعات للتوزيع والنشر

والحمد لله.

***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات