أعمال هرقل

أعمال هرقل


أعمال هرقل-أجاثا كريستي
أعمال هرقل-أجاثا كريستي
العنوان: أعمال هرقل
الكاتب: أجاثا كريستي
سنة النشر: الطبعة الأولى -2018-
الدار الناشرة: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 404 صفحة
التقييم: 9.5



الكتاب في سطور
كان هيركيول بوارو يشبه في مظهره بطلا يونانيا قديما. ولأنه محقق بارع، فقد كان مسئولا عن تلخيص المجتمع من بعض ومن أبشع الوحوش من المجرمين.

زقد قرر بوارو في الفترة التي سبقت تقاعده قبول اثنتي عشرة قضية أخرى فقط: وهي الأعمال التي فرضها على نفسه. وكل قضية من هذه القضايا ستدون في سجلات الجرائم بصفتها أحد أعمال التحقيقات البطولية.

" اثنتا عشرة قضية قصيرة من روائع أعمال التحري. بوارو وأجاثا كريستي في أفضل حالاتها الفذة ".
( صحيفة صنداي إكسبريس)
مراجعتي للكتاب

" لكل امرئ من اسمه نصيب "
هذا هو موضوع الحديث المشوق الذي انغمس به الدكتور بورتون مع بوارو في منزله. فانتقاء معنى الأسماء التي لا تناسب شخصيات أصحابها يصيب " بورتون " بالجنون. وفي خضم الحديث تطرق الدكتور إلى الحديث عن سبب انتقاء " هيركيول " - والذي يشايه " هرقل " الأسطورة - كإسم لذلك الهزيل القصير ذو الشارب " هيركيول بوارو ". لكن الحديث أزعج غرور بوارو ، فقرروا تغيير الموضوع ، فتكلموا عن خطط بوارو المستقبلية، وكان الأخير يخطط للعمل كمزارع خضروات وخاصة " الكوسا " بعد التقاعد.
بعد انتهاء زيارة بورتون، اشتعلت خلايا بوارو الرمادية، وهويفكر في الكلمات التي تفوه بها بورتون بحقه وبحق غروره. وتوصل إلى نتيجة مفادها " أن لكل امرئ من اسمه نصيب " بشكل أو بآخر. فقرر أن يكون هرقل العصر...هرقل الحديث...هرقل الذي يعمل بعقله لا عضلاته. وقرر أن يملأ سجله بإثنتي عشرة قضية، قبل إغلاق سجله بتقاعده، وألزم نفسه بوجوب وجودها وتنفيذها كأعمال " هرقل الإثني عشر".

فكانت:
1- أسد نيميا 
2- الحية العدار
3- الغزال الأركادي
4- وحش إريمانثوس 
5-حظائر أوجياس 
6- طيور ستيمفاليان
7- ثور كريت
8- خيول ديوميد 
9- حزام هيبوليتا
10- قطيع جيريون 
11- تفاحات الهسبيريديا
12- إحضار الكلب كروبيروس

أسد نيميا

لم تكن تلك القضية من نوع القضايا التي تخيلها لتكون أولى أعمال هرقل، لكنها تحوي تفاصيل مهمة وممتعة. حيث أن الزوج هو من أتى لتوكيل بوارو في قضية اختفاء الحيوان الأليف " الكلب " الخاص بزوجته، والغريب بالأمر أن الزوج هو من أتى، وأن الكلاب تختفي عن طريق قطع سلسلت الكلب، بعد رؤية المربية المسؤولة عنه لطفل صغير. فتنشغل وتقطع السلسلة ويختفي الكلب. فكانت أولى أعماله " أسد نيميا ".

الحية العدار

في هذه القضية كانت الحية الهدار ذات التسعة رؤوس هي الإشاعات التي لن تموت حتى لو قطعت رأسها. فإن قطعت رأسا نبت لها أثنان بدلا منه. فكانت مهمة " هيركيول " هي أن يقوم بقتلها وقطع رؤوسها التسع، وإيجاد الجاني الحقيقي. لم تكن من القضايا الصعبة أو التي تحتاج إلى الكثير من التفكير، فإيجاد دافع الحب يكفي لتضييق نطاق البحث إلى النساء المتواجدات في لمنزل. ولم تكن مهمة الجاني صعبة أيضا، فقتل الضحية بالسم، ونشر الشائعات المؤكدة ليس بالأمر الصعب على ممرضة المنزل. وما أبشع استغلال المرء لمهمته ورسالته السامية في قتل البشر.

الغزال الأركادي 

موكل بوارو في هذه القضية هو عاشق يبحث عن عشيقته التي لم تمتع نظراته العاشقة برؤيتها إلى مرة واحدة. قضية تعيش في قصص الحب والخيال، قصة حب كسندريلا وروميو وجولييت. يضطر بوارو للسفر إلى أعالي الجبال وأشهقها للبحث عن وصيفة لممثلة اسنعراضية ليس لها وجود. ليزيح القناع عن المعشوقة، منهينا أسطورته الثالثة " الغزال الأركادي".

وحش إريمانثوس

المصادفة وهو العامل الوحيد الذي يلعب دورا كبيرا في إيقاع القضايا في طريق بوارو. ففي حين أن العمل الثالث في أعمال هرقل قاده إلى سويسرا، قرر أن يقوم بجولة سياحية في المعالم التي لم يراها. ليفاجئ برسالة تخبره بوجود قاتل متوحش على قمة الجبل الذي سيتوجه إليه.
يقاسي وللمرة الأولى بوارو جهدا بدني مساويا لجهده الذهني للإيقاع بالوحش.

حظائر أوجياس 

إشاعات في أحد الجرائد تنشر عن فضائح وحقائق تتحدث عن فساد رئيس الوزراء الأسبق والذي يعد رمزا من رموز الحزب ، وبنتشار الشائعات سيؤذي الحزب ورئيس الوزراء الحالي وتسقط الحكومة الحالية. فلم يجدوا أمامهم إلا المحقق البلجيكي العظيم " هيركيول بوارو " لإنقاذهم من هذه المصيبة. فينشر بوارو إشاعات عن فضيحة أخلاقية ضد زوجة رئيس الوزراء على أن يتم رفع قضية على الجريدة التي نشرت الخبر، فتبرئ ساحة زوجة رئيس الوزراء ورئيس الوزراء وتغلق الجريدة، وتلمع حظائر أوجياس.

هذه خمس قضايا من الإثنتي عشر قضية التي تعهد بوارو بحلها قبل تقاعده - مع أنني أظن أنه لن يتقاعد بعد هذه القضايا لانها تجري في دمه- لكنني أرى أن ما يسود ويطغى على هذه القضايا هي ابتعادها عن المعتاد وتلونها بألوان ممتعة، وتحقيقات جديدة من نوعها.
عزيزي القارئ اقبل مني هذه الهدية " فاصل الكتاب "، الذي صمم بكل حب كي تستخدمه أثناء قراءتك، مع أنني واثق أنك لن تحتاجه فأنت ستنهي الكتاب بسرعة



المؤلف في سطور
أجاثا كريستي
أجاثا كريستي


الإسم الكامل: أجاثا كريستي أو تقرأ أجاثا ميري كلاريسا  وتعرف أيضا السيدة مالوان 

المهنة: كاتبة مسرحية،  وممرضة،  وكاتِبة،  وروائية،  وكاتبة سيناريو،  ونثر،  ودرامية،  وكاتبة نثرية،  والدراماتورج،  وكاتبة سير ذاتية 

الجنسية: المملكة البريطانية العظمى، المملكة المتحدة

الميلاد: 15 سبتمبر 1890

الوفاة: 12 يناير 1976 (86 سنة)  

سبب الوفاة: مرض ذات الرئة  

من مؤلفاته:   1- هرقل بوارو
                  
                  2- ومقتل روجر أكرويد  
                 
                  3-  لغز سيتافورد

                  4- خطر في البيت الأخير

                  5- موت اللورد إدجوير 
                   
                  6- جريمة في قطار الشرق السريع 

                  7- جرائم الأبجدية

                  8-  أوراق لعب على الطاولة

                  9- موت فوق النيل 

                 10- السرو الحزين

                  11- خمسة خنازير صغيرة

                   12- ساعة الصفر 
    
                   13-  إعلان عن جريمة

                    14- الابنة هي الابنة

                     15- ليل لا ينتهي

                      16-  الستارة

                      17- الجريمة النائمة

                      18- ثم لم يبق منهم أحد

لمزيد من المعلومات زر :  

ويكيبيديا

لإقتناء الكتاب زر 

https://www.jarir.com/ - الموقع الإلكتروني لدار النشر ( مكتبة جرير ) 
مكتبة جرير

والحمد لله.

***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات