كتاب الحارس في حقل الشوفان

الحارس في حقل الشوفان

الحارس في حقل الشوفان - ج.د سالنجر

العنوان: الحارس في حقل الشوفان
الكاتب: ج. د سالنجر
المترجم: غالب هلسا
سنة النشر: الطبعة الثالثة -2017-
الدار الناشرة: دار المدى
عدد الصفحات: 310 صفحات
التقييم: 8


الكتاب في سطور
هي رواية للكاتب الأمريكي جيروم ديفيد سالنجر صدرت عام 1951. كانت الرواية في الأصل موجهة للقراء البالغين، لكنها أصبحت ذات شعبية كبيرة بين القراء المراهقين بسبب محاورها الرئيسية مثل اليأس والعزلة خلال مرحلة المراهقة، ترجمت الرواية إلى أغلب لغات العالم،وبلغت مبيعاتها أكثر من 65 مليون نسخة حول العالم، ويباع حوالي 250000 نسخة سنويا. أصبح بطل الرواية هولدن كولفيلد رمزا لتمرد المراهقة. تعالج الرواية قضايا معقدة مثل الهوية والإنتماء والخسارة والعلاقات والعزلة.
تدور الرواية بشكل أساسي حول المراهق هولدن كولفيلد، ذو السبعة عشر عاماً، يزدري مجتمعه ويرى أن الأفراد جميعا غارقون في نوع من الزيف والغباء. يتعرض هولدن كولفيلد للطرد من مدرسة بنسي الداخلية، بسبب رسوبه في كل المواد عدا الإنجليزية. هكذا تبدأ الرواية، حيث يمر هولدن عبر مجموعة من المواقف التي تعطي فكرة عامة عن أفكاره. فيلتقي بعددمن الأفراد، منهم مدرس التاريخ المسن، فتيات وفتيان في مثل عمره.
ومدرس الإنجليزية الشاب الذي درسه سابقاً، كل هذا بعد تركه مدرسة بنسي قبل الموعد المسموح له بعدة أيام، حيث يقيم بفندق متحاشياً لقاء والديه قبل معرفتهما بنبأ طرده من المدرسة.
مراجعتي للكتاب
هذا صادق، وهذا كاذب، وهذا مجرد وضيع يسير في الطريق، وهذا مثلي، وهذا...، وهذا..
يطرد هولدن كولفيلد ذو السبعة عشر عاماً من مدرسة بنسي الداخلية بعد رسوبه في جميع المواد ما عدى مادة اللغة الإنجليزية،ولم تكن هذه أول مرة يطرد بل الرابعة - ولا أعتقد أنها الأخيرة - فيقرر الخروج قبل الموعد المسموح.
يخرج ويقابل مختلف الشخصيات من السكير إلى الملائكة - كما يطلق عليهم هولدن كولفيلد - ، ويبدأ بالإشمئزاز من شخصياتهم وتصرفاتهم وتحايلاتهم من أجل تحقيق مصالحهم.
ويعيش في هذا الجزء الصغير من شريط حياته، العديد من المغامرات والقصص والصراعات مع نفسه. ذاكراً ما تحدثه به نفسه عن شخصيات من يقابل، كمدرسه العجوز، فيصفه بالعجوز النتن ذو الشكل المقزز بشعر صدره الظاهر من رداء  الحمام.
ولايجد نفساً أنقى وأصدق ليدلي لها بكل ما يختلج صدره من ضيق، غير أختة الصغرى. فيصفها بأنها عبقرية وتستطيع أن تفهم ما يصعب فهمه على من يكبرها سناً. ،ويسترسل في وصف محاسنها ونقاوة قلبها، وأنها ستكون وستبقى أفضل وأنقى من قابلهم. فقلبها الصغير الرقيق الذي مازال حديثاً على هذه الدنيا، يضيء خاطاً بأنه مهما تفشى الفساد والسواد في قلوب الكبار، سيضيء قلب الصغار بالسلام والطيبة والمحبة.

اقتباس من الكتاب
"شعرت بسعادة غامرة وأنا أِشاهد فيب تدور وتدور. كدت أصرخ وأنا أشعر بسعادة لا حد لها، في حقيقة الأمر.لا أدري سبب ذلك. كل ما هنالك أن فيب كانت تبدو لطيفة جداً وهي تدور وتدور مرتدية معطفها الأزرق. يا إلهي. كم أحب لو كان باستطاعتك أن تكون هناك."
ج. د سالنجر

المؤلف في سطور


جيريوم ديفيد سالينجر
الإسم الكامل: جيروم ديفيد سالينجر

المهنة: كاتب روايات قصيرة، روائي

الجنسية: الولايات المتحدة الأمريكية

الميلاد: 1 يناير 1919

الوفاة:   27 يناير 2010 (91 سنة)

من مؤلفاته:   1- الحارس في حقل الشوفان (1951)       
        
                  2- تسع قصص (1953)
                 
                   3- فراني وزووي (1961)


لمزيد من المعلومات زر :  

ويكيبيديا

BBC

لإقتناء الكتاب زر 

http://www.daralmada.com/ - الموقع الإلكتروني لدار النشر ( المدى ) 


والحمد لله.

***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات